companero che guevara

یک وبلاگ از آبادان

companero che guevara

یک وبلاگ از آبادان

عن القائد الکبیر شی غیفارا


الثورة قویة کالفولاذ، حمراء کالجمر، باقیة کالسندیان، عمیقة کحبنا الوحشی للوطن.. إننی أحس على وجهی بألم کل صفعة تُوجّه إلى مظلوم فی هذه الدنیا، فأینما وجد الظلم فذاک هو وطنی"...تشی جیفارا

لم یشهد العالم مثیلا أو شبیها طیلة الأربعین سنة الماضیة للثوری الذی ألهم قلوب وعقول الملایین من المناضلین ضد النظام الإمبریالی القذر, والذی تحول فی أیامنا هذه إلى حلقة وصل بین الحرکات الجدیدة المناهضة للحرب فی العراق وما سبقها من حرکات مناهضة للحرب فی فیتنام. مثال العفة والتواضع, الثائر الذی أدار ظهره لمکاتب الوزارة فی کوبا لیموت ویده على الزاد فی الحرب ضد الإمبریالیة الأمریکیة, هذا الثائر لم یزل بیننا, حیا فی قلوب الملایین وملهما لها فی النضال العالمی ضد الإمبریالیة العالمیة.

خرج تشی من رحم عائلة أرجنتینیة یساریة, وما أن دخل معترک الحیاة للتعرف على العالم من حوله , حتى وجد نفسه وجها لوجه أمام المعاناة الرهیبة والظلم الاجتماعی والاضطهاد والتعاسة التی أتى بها النظام الإمبریالی للبشریة, ولیجد نفسه فی الوقت نفسه فی الخطوط الأمامیة لحرکة المقاومة الملتهبة ضد هذا النظام , وکان أمام خیارین, خیار المهادنة مع هذا النظام بأمل إصلاحه, أو خیار الثورة علیه ومجابهته, فلم یتردد فی أن یختار الطریق الثانی, طریق الثورة والمجابهة مع هذا النظام اللاإنسانی.

کان تشی جیفارا مؤمنا بان المعرکة من اجل التحرر قضیة مصیریة لابد من کسبها بأسرع وقت ودون أی تأخیر. لذا تحول إلى ملهم للحرکة المناهضة للإمبریالیة فی وقتنا الحاضر, لیس بدافع الحنین إلى عقد الستینات وما شهده من تحولات سیاسیة عاصفة , بل لان هذا الجیل عازم کما الجیل الذی سبقه على کسب معرکة الحریة دون حلول وسطیة أو وعود مغریة وکاذبة من قادة الإمبریالیة المعاصرین.

فجیل المعاصرین من مناضلی الحرکة المناهضة للحرب والإمبریالیة, سواء فی سیاتل أو جنیف أوغیرها, یقف الیوم وجها لوحه أمام نفس التحدیات التی واجهها فی ذلک الوقت مناضلو الحرکة من جیل الستینات (جیل تشی ). فلو سلمنا جدلا بان المجتمع, فی جمیع الأحوال, فی طریقه نحو التغییر والتحول, فلزاما علینا أولا أن نحدد طبیعة وشکل القوة القادرة على إحداث مثل هذا التغییر؟ لقد أعطى تشی سواء فی حیاته أو موته أجوبة شافیة على هذا التساؤل.

ولد تشی فی الأرجنتین لوالدین کانا من أنصار الحزب الشیوعی الأرجنتینی, وکانت الأرجنتین فی سنوات شباب تشی الأولى ترزح تحت حکم الجنرال بیرون الذی شهدت البلاد فی عهده تحولات وصراعات سیاسیة مریرة. کان بیرون وحکومته یحظیان بدعم قوی وغیر محدود من الشعب الأرجنتینی وتأیید واسع فی صفوف العمال والنقابات الأرجنتینیة. ورغم أن بیرون لم یکن رئیسا یساریا, لکنه کان قائدا شعبیا و سیاسیا معتدلا, وممثلا لرعیل جدید من الطبقة البرجوازیة الأرجنتینیة السائدة التی ضاقت ذرعا بالسیطرة التقلیدیة للدول الإمبریالیة وخاصة بریطانیا على الاقتصاد الأرجنتینی. کان بیرون یتطلع لاقتصاد وطنی مستقل کانت الطبقة العاملة الأرجنتینیة تناضل من اجله بضراوة وقد حصلت علیه بالفعل نتیجة للإصلاحات الجذریة التی قام بها بیرون نفسه. فی حین وقع الحزب الشیوعی الأرجنتینی فی أخطاء سیاسیة قاتلة. فرغم انه کان یناضل بلا هوادة من اجل اقتصاد أرجنتینی مستقل عن نفوذ الدول الرأسمالیة, إلا انه فضل التحالف مع أعداء الطبقة العاملة من الیمینیین التقلیدین لغرض الإطاحة ببیرون وإزاحته عن السلطة.

ابرز الأسباب التی قادت تشی لولوج المعترک السیاسی هو تأثیر والدیه اللذان کانا من أنصار الحزب الشیوعی الأرجنتینی, وهو ما قاد تشی لمعارضة البیرونیة من جهة, و فقدان الثقة بالطبقة العاملة التی کانت فی رأیه " تنقاد بسهولة " وراء مواقف بعض القادة الشعبیین" من جهة اخرى.

وحین امتطى تشی دراجته الناریة مغادرا الأرجنتین لیجوب أرجاء أمریکا اللاتینیة برفقة صدیق له, کانت أمریکا اللاتینیة فی ذلک الوقت - بدایة الخمسینات - مکانا مخیفا للاضطهاد, واللاعدالة الاجتماعیة, والأنظمة الفاسدة التی أنشأها الأمریکیون, لقد کانت القارة أشبه بمرجل یغلی.

وصل جیفارا إلى بولیفیا فی نهایة عام 1953, وکانت بولیفیا فی أقصى حالات التدهور الاقتصادی والاجتماعی ومثالا للحالة السیئة فی عموم أمریکا اللاتینیة. فقد حاز هذا البلد على رقم قیاسی فی عدد الانقلابات العسکریة. ولم تکن حکومته سوى دمیة فی أیادی الأمریکان وأداة طیعة بید الطبقة البرجوازیة البولیفیة السائدة, وکان کاستیرو ومعه ثلاثة من رجال الأعمال یسیطرون على جمیع مناجم المعادن فی البلاد ویتقاسمون أرباحها مع البنوک الأمریکیة. بینما کانت غالبیة السکان تعیش فی ظروف فقر مزریة لا یمکن وصفها.

فی أوائل أبریل عام 1952 اندلعت ثورة فی بولیفیا ضد الدیکتاتوریة قادها عمال لاباز ثم ما لبث أن انظم إلیهم عمال المناجم انتهت بسقوط الدیکتاتوریة. وآلت مقالید البلاد إلى أیدی قادة الطبقة العاملة السیاسیین, فکان اتحاد العمال ولشهور عدة هو الحکومة الحقیقیة للبلاد.

ولکن البلد الذی احدث نقلة نوعیة فی تطلعات تشی جیفارا وجیل کامل من الشبان الیساریین السیاسة لم یکن بولیفیا نفسها, إنما غواتیمالا التی وصلها جیفارا فی عام 1954.

ان تعبیر " مزارع الموز" الذی یستخدم عادة لوصف الدول التابعة للولایات المتحدة الأمریکیة فی أمریکا اللاتینیة یومئ لمزارع الموز الکثیفة التی تتمیز بها غواتیمالا. وکما فی بولیفیا, فان معظم هذه المزارع تستحوذ علیها حفنة من الملاکین والشرکات الأمریکیة , وعلى رأسها شرکة أمریکیة مشهورة هی United Fruit Company, ,وکان جون فوستر دالاس وزیر الخارجیة الأمریکی فی إدارة آیزنهاور وشقیقه آلان دالاس رئیس وکالة المخابرات المرکزیة الأمریکیة من المالکین الکبار للشرکة و أعضاء فی مجلس إدارتها.



عام 1952 اصدر الرئیس الدیمقراطی المنتخب وصاحب البرنامج الإصلاحی الجنرال أربنیز – استجابة لضغط الجماهیر- مرسوما وزع بموجه مساحات شاسعة من الأراضی على الفلاحین, وحضی المرسوم بتعاطف شعبی واسع فی صفوف العمال والفلاحین فازدهرت نقابات العمال واتحادات الفلاحین وتعاظم نفوذ الحزب الشیوعی الغواتیمالی, وتحولت غواتیمالا فی ذلک الحین إلى نبراس للثائرین فی جمیع دول أمریکا اللاتینیة ومرکز استقطاب لمئات المناضلین ضد الإمبریالیة من جمیع أنحاء القارة .

إلا أن رد الأمریکیین جاء سریعا , لخوفهم من أن تؤدی التحولات الاجتماعیة والاقتصادیة التی شهدتها غواتیمالا إلى إشعال جذوة النضال فی جمیع أنحاء القارة التی یعتبرها الأمریکیون حدیقة خلفیة لهم. فشکل الامریکان فی عام 1954 قوة عسکریة من المرتزقة غزت البلاد عبر هندوراس بعد ان شنت طائراتهم الحربیة حملة عنیفة من القصف الجوی لعاصمة البلاد استمرت لمدة أسبوع انتهت بسقوط الرئیس اربینز وتنصیب حکومة دکتاتوریة عمیلة للأمریکان. وقد أدت عملیات البطش التی مارستها هذه الحکومة ضد المعارضین إلى مقتل عشرات الآلاف من المواطنین خلال السنوات الثلاثین اللاحقة.

على الجانب الأخر فان التصدی للانقلاب ومقاومته کان ضعیفا لدرجة کبیرة . کان جیفارا قد ساهم بدوره فی عملیات المقاومة. لکن التجربة الغواتیمالیة کانت بمثابة صدمة عنیفة له ولجمیع الحرکات الیساریة فی أمریکیا اللاتینیة ... فقد تهاوت وتلاشت حرکة جماهیریة عملاقة بسرعة مدهشة ودون مقاومة تذکر تقریبا!!!!

نقطة التحول

شکل سقوط الرئیس اربینز آثر الانقلاب الذی نفذته الولایات المتحدة فی غواتیمالا عام 1954 وفشل الحرکة الیساریة فی مقاومته والتصدی له , نقطة تحول جذریة فی حیاة تشی جیفارا, جعلت منه شخصا مختلفا تماما. فتحول من شاب مهموم بآلام ومعاناة الملایین فی أمریکا اللاتینیة , الى مناضل عنید ذو قضیة , وصاحب ضمیر حی, ومقاتل قوی الشکیمة ضد الإمبریالیة والرأسمالیة . ومنذ ذلک الحین أضحى شغله الشاغل ینحصر فی کیفیة تنظیم المقاومة المسلحة وإلحاق الهزیمة بالإمبریالیة الأمریکیة, والأنظمة الدکتاتوریة العمیلة لها فی أمریکیا اللاتینیة.



أعقب تلک الفترة ( فترة خروجه تشی غواتیمالا بمساعدة زوجته), أول احتکاک حقیقی لتشی بالتعالیم المارکسیة , فعکف على دراسة الأسباب التی أدت إلى انکسار وهزیمة الحرکة الیساریة فی غواتیمالا , فخلص إلى أن الهزیمة کانت عسکریة فی الجوهر, فالشعب لم یکن مسلحا بما فیه الکفایة, ولم یکن مجهزا ومعدا لمقاومة الانقلاب.

کان التحول الذی طرأ فی تفکیر جیفارا یتلخص فی ان إحداث التغییر الاجتماعی لیست مهمة من مهمات الطبقة العاملة, وإنما مهمة جیش من الثوار المقاتلین والمسلحین المنضبطین القادرین على وضع نهایة للأنظمة الدکتاتوریة والتدخل الإمبریالی. وفی کتابه ( حرب الثوار) یقول بهذا الخصوص النصر والهزیمة فی الحرب الثوریة یعودان فی الأساس, وقبل کل شیء, إلى الاستعداد والجاهزیة القتالیة, والانضباط الذی هو جوهر العمل الثوری).



فی عام 1955 یجد جیفارا نفسه فی المکسیک بین جموع المنفیین السیاسیین الکوبیین وعلى رأسهم فیدیل کاسترو, وتجد آرائه تلک دعما لها بین هؤلاء الثوریین. کان النظام الدیکتاتوری الذی یقوده الجنرال باتیستا فی کوبا , ولسنوات طویلة , من اشد الأنظمة الدیکتاتوریة قمعا وفسادا فی عموم القارة. فی یولیو عام 1953 حاولت مجموعة مسلحة بقیادة فیدیل کاسترو السیطرة على معسکر مونکادا وإشعال انتفاضة للإطاحة بالدکتاتور باتیستا. لکن العملیة باءت بالفشل. سجن کاسترو على آثرها, ثم هرب الى المکسیک, ومن هناک بدا کاسترو وجیفارا یعدان لعملیة جدیدة أطلقا علیها اسم حرکة 26 یولیو.

ولکن جیفارا وکاسترو, وعلى الرغم من التباین فی وجهات نظرهم السیاسیة, کانا یتشاطران الرأی بعدم آهلیة الحرکات الجماهیریة وخاصة الطبقة العاملة فی المدن لقیادة وإحداث التغییر. وکان کاسترومدفوعا بحالة الإفلاس الکامل للحزب الشیوعی الکوبی الذی وصلت به الحال الى المشارکة فی حکومة الدکتاتور باتیستا , أما جیفارا فکان محبطا بسبب تدهور شعبیة الحزب الشیوعی الأرجنتینی وسیطرة البیرونیة وتأثیرها الکاسح على الطبقة العاملة فی الأرجنتین. وفی الأساس کان کاسترو وجیفارا مقتنعان بان قلاع الدکتاتوریة وعملاء الإمبریالیین لا تدک إلا بالثورة, لکن هذه الثورة سیشعلها الثوریون وعمادها الفلاحون المعدمون و سکان الأریاف. ویعنى ذلک ان مجموعة صغیرة من الثوار الصلبین المتحالفة مع الطبقة العاملة ستلعب دور المحرک الرئیسی للثورة فی الأریاف فی إطار تنظیم عسکری متلاحم وصلب ومتمرس.

وهکذا توجه الاثنان الى کوبا فی دیسمبر عام 1956 على ظهر باخرة صغیرة تسمى" غراناما" للمباشرة بتطبیق هذه الاستراتیجیة.

واصبح جیفارا ولمدة سنتین تقریبا أحد القادة الأساسیین للثوار فی کوبا, وقائدا لحرب العصابات فی جبال اسکابرا. وفی اواخر عام 1958 قاد تشی جیفارا معرکة السیطرة على مدینة سینت آنا. وهی المعرکة التی عجلت بانهیار نظام باتیستا الدکتاتوری.

وتحولت استراتیجیة حرب العصابات التی قادها کاسترو وتشی جیفارا الى مثال ملهم لعشرات الآلاف من الثوارفی جمیع أنحاء العالم. وقد بین المثال الکوبی بان : مئات الثوار المسلحین قادرون على هزیمة قوة عظمى کالولایات المتحدة وان على مسافة 90 میلا عن شواطئها. وکل ما یحتاجه الثوار هو العزیمة والجاهزیة القتالیة.

قاد نشاط الثوار الکوبیین الى إسقاط سلطة باتیستا العمیلة المدعومة من الولایات المتحدة واستقبل الشعب الکوبی للثوار استقبال الأبطال .

بعد انتصار الثورة وهزیمة باتیستا شغل جیفارا منصب وزیر الصناعة فی الحکومة الثوریة الجدیدة من عام 1959 حتى عام 1965, وفی مارت عام 1965 یغادر جیفارا کوبا محبطا من الموقف السوفیتی الذی لم یعمل ما بوسعه لفک العزلة عن کوبا لمواصلة حرب الثوریة فی أماکن أخرى من العالم.وانتهى المطاف بتشی فی أحد ودیان بولیفیا الضیقة فتم آسره وإعدامه بصورة همجیة على ید قوات الجیش البولیفی وعملاء المخابرات المرکزیة الأمریکیة.

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد